الرئيسية / Uncategorized / الشبت جابر القحطاني

الشبت جابر القحطاني

الشبت جابر القحطاني، الشبت أَصلها من اللغة الفارسية: شِوِد. وهو نبات عشبي حولي، ويتبع جنس الشبت الفصيلة الخيمية موطنه الأصلي المغرب العربي وإسبانيا والبرتغال وقبرص وبعض مناطق أوروبا. إلا أنه مع تطور أدوات ووسائل الزراعة فإنه يوجد اليوم في مناطق كثيرة من العالم. يستخدم نبات الشبت بشكل أساسي في العديد من الأطعمة، وخاصة الحساء والمأكولات البحرية.

»» فوائد الشبت :-
شبت الهضم
الشبت في حد ذاته هو فاتح الشهية، وبالتالي تستخدم على نطاق واسع في تطبيقات الطهي. الزيوت الأساسية موجودة في الشبت هي محفزة وأنهم تنشيط إفراز الصفراء والعصارة الهضمية. هذه الزيوت أيضا تحفيز الحركة تحوي من الأمعاء ، وتخفيف مرور حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.
يحتوي الشبت على نسبة عالية من الكالسيوم، وبذلك فهو مفيد لصحة العظام والأسنان.
تعد بذور الشبت وأوراقها معطراتٍ رائعة للفم، كما أنَّ لها خصائص مضادة للميكروبات.
لها تأثير مضاد للالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية. تعد مصدرٌ جيد للألياف النباتية.
غنية بالمعادن مثل المنغنيز والحديد والمغنيسيوم.
تستخدم لعلاج الاضطرابات الحيضية، فهي تحتوي على مركبات الفلافونويد والتي لها القدرة تحفيز إفراز بعض الهرمونات الأنثوية، وبذلك تنظم الدورة الشهرية.
منذ القدم استخدمت في علاج أمراض الجهاز الهضمي مثل: قرحة المعدة والارتجاع المريئي، كما أنها استخدمت كفاتحٍ للشهية وعلاجٍ للإمساك. منع الأرق، فالزيوت العطرية التي يحتويها تهدئ الجسم وتساعد على الاسترخاء والنوم.
له خصائص مضادة للسرطان

– الأرق الزيوت الأساسية الموجودة في الأعشاب لها خصائص غريبة وقوية. فهي محفزة في نفس الوقت، مهدئ، والمنومة ، وهذا يعني أنها تحفز فضلا عن تهدئة. الزيوت الأساسية في الشبت ليست استثناء. وفلافونيدات وفيتامين B المعقدة في الحاضر الزيوت الأساسية، نظرا لأنها تحفيز في الطبيعة، وتفعيل إفراز بعض الأنزيمات والهرمونات التي لها آثار مهدئ ومنوم، وبالتالي مساعدة الناس على الحصول على ليلة نوم جيدة.
– صحة العظام إن محتوى الكالسيوم من الشبت يعني أنه يشكل عنصرا هاما في حماية لكم من فقدان العظام وفقدان كثافة المعادن في العظام. يؤثر مرض هشاشة العظام الملايين من الناس كل عام، والكالسيوم، جنبا إلى جنب مع المعادن الأساسية الأخرى، هي عنصر أساسي في نمو السليم والتنمية من العظام، وإصلاح العظام المصاب كذلك.
– مرض السكري الشبت لطالما ارتبطت مع مرض السكري وإدارة مستويات الانسولين. على الرغم من أن البحوث محدودة نوعا ما في هذا المجال، ولا سيما على البشر، وقد أشارت الدراسات إلى أن يتمكنوا من مساعدة في الحد من التقلبات من نسبة الدهون في الدم ومستويات الانسولين في مرض السكري كورتيكوستيرويد التي يسببها.
– الغاز الزائد كما معروف طارد للريح ، يمكن الشبت يساعد على منع حالة محرجة من الغاز المفرطة. انها ليست فقط شرطا غير مريح لتجربة في الأماكن العامة، ولكن إذا استمر الغاز لبناء، فإنه يمكن أن يكون في الواقع وضعا خطيرا حيث يضغط على الأعضاء الحساسة من تجويف الصدر. الغاز القوات طارد للريح الهبوط عن طريق الجهاز الهضمي، ويسمح لها أن تترك الجسم بطريقة آمنة.

– التهاب المفاصل المعروف منذ وقت طويل الشبت وعشب المضادة للالتهابات، وهذا يعني أنه يساعد على تقليل الالتهاب والألم الذي يصاحب أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، والنقرس، والتهاب المفاصل. وقد استخدم الشبت منذ العصور القديمة لهذا السبب بالضبط.
– جهاز المناعة لقد كان الشبت طويلة المنتسبين مع نشاط مضادات الميكروبات ، ولقد ثبت ذلك لمنع حدوث عدد من الأمراض الميكروبية في جميع أنحاء الجسم، سواء تلك التي في الأجهزة المختلفة وتلك الأمراض المحتملة التي الأرض في الجروح أو الجروح الصغيرة على الجلد.

– السقطات الفواق تحدث لأسباب مختلفة، ولكن في المقام الأول، وأنها تحدث بسبب الغاز المحاصرين وكرر الحركة الصعودية من الغازات من خلال أنبوب الغذاء. ومن المقرر أن الحساسية معينة، فرط الحساسية، وفرط النشاط العصبي وخلل والسبب الثاني. الشبت يمكن أن يساعد فعلا في جميع هذه الحالات. كما طارد للريح، الشبت يساعد على طرد الغازات، ويقلل أيضا تشكيل الغاز بينما باعتباره مهدئ والشبت يساعد على تهدئة السقطات بسبب الحساسية، وفرط النشاط، أو اضطرابات الجهاز العصبي

بسم الله الرحمن الرحيم.فوائد الشبت.استخدم الشبت، والمعروف علميا باسم شبت Graveolens، للطهي و لأغراض طبية لمئات…

Posted by ‎التداوي بالأعشاب‎ on Wednesday, September 12, 2018

– اضرار الشبت
كما ذكرنا أن للشبت العديد من الفوائد ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويعالج العديد من مشاكله كما إنه يعتبر من الأعشاب الآمنة ولكن يحذر تناوله بكثرة للحامل لأنه يسبب أضرار لها وللجنين كم أن الشبت المعلب يحتوى على العديد من السموم والفطريات الضارة لها

»» كيفية استخدام نبتة الشبت :-
يمكن إضافة نبتة الشبت كمنكهٍ للطعام، وذلك عبر إضافة أوراقه إلى السلطة وإلى أنواع الطعام المختلفة. لاستخدام الشبت للشعر يتم وضع كمية منه في كوبٍ من الماء المغلي لمدة نصف ساعة، ثم يبرَّد الماء ويغسل الشعر به. لعلاج مشاكل المعدة يتم شرب كوب من مغلي الشبت مرتان يوميًا
فوائد الشبت للتخسيس :- يتم تضمين الشبت في الأطعمة المختلفة لإضافة النكهة المتميزة، والرائحة الطيبة، كما يمكن استخدامه في السلطات والمقبلات، ويمكن استغلال فوائد السبت للتخسيس كالتالي: الشبت لا يحتوي على الكوليسترول، و منخفض جدا في السعرات الحرارية مما يساعد على فقدان الوزن. 100 جرام من الشبت يحتوي على 2.10 جرام من الألياف الغذائية، التي تساعد على الإحساس بالشبع، وتساهم في فقدان الوزن. 100 جرام من الشبت يحتوي على 43 سعرة حرارية فقط ، ولكنه غني بالمغذيات الهامة مما يساهم فى فقدان الوزن بصحة.

القيمة الغذائية :- للشبت الشبت غني بالمركبات العضوية مثل التربينات الأحادية القوية مثل الليمونين، والكارفون، والأنيثوفوران، وكذلك الفلافونويدات مثل الفيسينين و الكامبفيرول. الشبت غني بالفيتامينات والمعادن، فالشبت يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A، و فيتامين C، فضلا عن كميات ضئيلة من حمض الفوليك، الحديد، والمنغنيز

عن health power

شاهد أيضاً

فوائد السنوت جابر القحطاني

فوائد السنوت جابر القحطاني ،العديد من الدراسات أكدت أن السنوت من أفضل وأهم الأعشاب التي …

امبولات نفخ الخدود من الصيدليه النهدي

امبولات نفخ الخدود من الصيدليه النهدي، يسعي الكثير من السيدات عن حل لنفخ الخدود والكثير …

فوائد امبولات الكولاجين للشعر

فوائد امبولات الكولاجين للشعر ، يعتبر الكولاجين بشكل عام من البروتينات الصلبه الغير قابله للذوبان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.